حول استقالة محمد القوماني (1): محاولة في قراءة أعمق تتجاوز الحادثة نحو التحدث.

……………………………….

من هو محمد القوماني

هو واحد من الجيل الأول لطلبة الاتجاه الاسلامي هو من بداياته ذو عقل جدالي نقدي ، وهو ذو مرونة فكرية وسياسية مكنته من الاستمرار كفاعل في مختلف المراحل، “المرونة” بمعنى القدرة على محاورة كل فكرة مختلفة وعلى استيعاب الجديد فهما واستفادة ، هذه المرونة نجدها عند مجموعة مجلة 15/21، وهي مجموعة متكونة أساسا من شخصيات ذات نشأة “إسلامية” أي الجماعة الاسلامية، احميدة النيفر، صلاح الدين الجورشي محمد القوماني وآخرون ممن انتشروا لاحقا بين الاعلام والتعليم الثانوي والجامعي خصوصا، هذه المجموعة تعرضت عند نشأتها بخطها النقدي الى حالة انتقاد وقوبلت بشيء من الارتياب وتعددت تسمياتها بين يسار إسلامي وإسلاميون تقدميون، غير أنهم لم ينشغلوا بالردود على تلك الانتقادات بل كانوا أميل الى الفعل والتأثير والتفاعل مع الواقع، فكان لهم في البداية إسهام في الاصلاح التربوي سرعان ما ابتعدوا ، او أُبعدوا، عنه ، لكون سياسة الشرفي لم تكن تهدف الى تجديد الفكر الاسلامي كما يريده “الاسلاميون التقدميون” وإنما كانت تهدف الى “تجفبف الينابيع” بدوافع ايديولوجية وفي سياق معركة مع الحركة الاسلامية حيث لم يصنف الإستئصاليون الإسلاميين :”معتدلين” و”متشددين” ، إنما اعتبروهم جميعا “رجعيين”.

استطاعت تلك المجموعة النجاة من الأذى المادي طيلة حكم بن علي بسبب كونهم لا يمثلون معارضة سياسية بمفهومها التقليدي، فخيارهم كان شبيها بخيار محمد عبده الذي يقدم الثقافي على السياسي، نشط أبرز عناصر المجموعة في الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الانسان، وفي الحزب الاشتراكي التقدمي (الديمقراطي التقدمي لاحقا) وجريدة الموقف، كما كان لهم نشاط ثقافي فكري مهم جدا من خلال “منتدى الجاحظ” الذي كان فعلا مختبرا للتفاعلات الفكرية شاركت فيها أبرز الأسماء من داخل تونس وخارجها (شخصيا، لا أنكر فضل مجلة 15\21، ومنتدى الجاحظ وجريدة الموقف عليّ).

بعد طول محنة 1992، التي لم يكن مُتوَقعا أن تطول، نشأت أسئلة جوهرية في صلب حركة النهضة، حول صوابية قرار مواجهة الدولة ؟، بل حتى حول من اتخذ قرار المواجهة؟، وحول مدى جاهزية الاسلاميين للحكم؟ وحول مدى مقبوليتهم داخليا وخارجيا؟….

المتابع لتفاصيل الساحة الإسلامية في الداخل وفي المهجر، يفهم أن الحركة الاسلامية كانت مهيأة ل”انفجارات” كبرى بفعل اختلاف الأجوبة على تلك الأسئلة، وحدها الأجسام الميتة لا تحصل فيها “انفجارات” داخلية ولا تشهد تكاثرا وتناسلا وتنوعا، لا خوف من “الانفجارات” الداخلية، إنما الخوف دائما من طرائق التناول وأسلوب التفاعل مع تلك “الانفجارات”، إن أسوأ أسلوب في تناول “الخروج” أو “التمايز” أو حتى “القطع” هو أسلوب التأثيم والتخوين دون بذل مجهود عقلي في محاولة الفهم، وهو أسلوب الكسالى ذهنيا يشترك في ذلك أغلب المنتمين لحقول ايديولوجية وتنظيمات حزبية وهي حالة ذهنية ونفسية مازالت تؤجل كل حظوظنا في مغادرة منطقة التخلف حيث ينشأ الاستبداد وتنطفئ أقباس الديمقراطية.

كان ثمة سؤال مهم جدا يُطرح بخفوت منذ ما قبل 2011 ليتعمق بعدها :”هل كان الاسلاميون التقدميون على صواب؟”.

بحري العرفاوي

يتبع

*منشور على صفحة الكاتب على الفايس بوك

Toutes les réactions :

108Vous et 107 autres personnes

مشاركة
    0 Comments

    No Comment.

    %d مدونون معجبون بهذه: